هدية المدونة

هدية المدونة
لوحة بالفحم رسمتها : الكاتبة هاجر لعريبي

lundi 1 novembre 2010

النقد الأدبي -منقول -

النقد الأدبي دراسة ونقاش وتقييم وتفسير الأدب. يعتمد النقد الأدبي الحديث غالبا على النظرية الأدبية وهي النقاش الفلسفي لطرق النقد الأدبي وأهدافه، ورغم العلاقة بينهما فإن النقاد الأدبيين ليسوا دوما منظرين.

لا تفرق بعض المؤلفات بين النقد الأدبي والنظرية الأدبية، بينما يعتبر بعض النقاد النقد الأدبي التطبيق العملي للنظرية الأدبية لأن النقد يتعامل مباشرة مع العمل الأدبي. وغالبا ما يطبع النقد الأدبي الحديث في مقالات أو كتب، ويدرّس النقاد الأكاديميون في أقسام الأدب ويطبعون مقالاتهم في مجلات أكاديمية، أما المشهورون منهم فينشرون في دوريات واسعة الانتشار مثل قسم مراجعة الكتب في صحيفة نيويورك تايمز.

النقد الأدبي هو إبداع على إبداع أي دراسة النص الأدبي ليخرج الناقد بنصه الجديد ، ولذلك يعد الناقد هو المبدع الثاني للنص.

وقد تعددمناهج النقد الأدبي وتطورت بعد أن بليت المناهج المدرسية وتراجعت المناهج الاجتماعية لتظهر مناهج الحداثة النقدية من بنيوية وأسلوبية وألسنية، لينتقل النقد الأدبي إلى مرحلة ما بعد الحداثة وتلقي النقد التفكيكي والثقافي والحر.

ومن أشهر أعلام النقد الأدبي في العالم هو الفرنسي رولان بارت.

ولأن النقد الأدبي فرع عن أصله وهو الإنتاج الأدبي بفروعه المختلفة والمعروفة بالأنواع الأدبية ، ولأن بلاد المليون شاعر معروفة بعطائها الشعري في وقت أصاب الضعف أغلب أنحاء العالم العربي ، ففي حين كان محمد للطلبة اليعقوبي وأضرابه ينسجون القصائد الطوال في الأغراض الشعرية التي تتماشى مع عمود الشعر العربي كانت الملاحظات النقدية تترى من المهتمين باستقبال الشعر والمحترفين لنقده وإذاعته بين الناس.
المصادر : الثقافة والعولمة مقاربات نقدية مدارها النص ، د أحمد سالم ولد اباه، المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة 2009



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire